أشهر مباني العمارة العضوية – الجزء الأول

يقول فرانك لويد رايت أن العمارة العضوية تعني أن تكون أشكال المباني تحاكي أشكالاً من الطبيعة، في جولة سريعة في هذه التدوينة نعرض عليكم بعضاً من أشهر هذه المباني و أجملها.

1. منزل الشلالات المتساقطة

لا بد من ذكر هذا المنزل في البداية على اعتبار أن كل من يبحث عن موضوع العمارة العضوية لابد و أن يجد هذه الصورة في أول نتائج بحثه. سواء كنت تبحث في الانترنت أو في مكتبة جامعتك.
المنزل الشهير من تصميم فرانك لويد رايت ذات نفسه، صممه كمنزل صيفي في أميركا للعائلة الثرية (كاوفمان) لذلك يعرف المنزل أيضاً بمنزل كاوفمان. و لابد من أن نذكر هنا أن المنزل لم يلق اعجاب العائلة في البداية عند رؤيته على المخططات، حيث كانوا يتوقعون أن يكون المنزل مطلاً على الشلالات. إلا أن رايت قام ببناءه مباشرة فوقها.

2. منزل الفن في غراتس-النمسا

المبنى يتعارض و بشدة مع الطراز الباروكي للأبنية المحيطة به، فيبدو من بعيد و كأنه كائن فضائي يحاول الاختباء بين أبنية المدينة. هذا الشكل إضافة إلى المادة الزرقاء المصنوع منها أكسباه لقب (الفضائي الودود). من تصميم كل من بيتر كوك و كولن فورنييه.
جدير بالذكر أن المبنى المجاور له هو منزل العمارة.

3. استاد الوكرة – قطر

من تصميم المعمارية الشهيرة ذات الأصل العراقي زها حديد. لم يتم الانتهاء منه بعد حيث أنه من المقرر استخدامه لاستضافة نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022. تعرض المبنى لانتقادات من بعض الصحفيين مشيرين إلى التشابه بينه و بين العضو التناسلي للمرأة. إلا أن زها حديد استنكرت بشدة هذه الانتقادات و استغربت وجودها من الأساس.

4. برج سويس ري – لندن

بعرف أيضاً ببرج المخلل، من تصميم فوستر و شركائه. بعتبر من أشهر المباني المعاصرة في لندن. عضويته لا تقتصر على شكله فحسب و إنما بعتبر من المباني الموفرة للطاقة حيث أنه تصميمه يحتوي على فتحات متوزعة في هيكله تساعده على تهوية الفراغات و تشميسها. و تصل التقديرات إلى أن هذا المبنى يستهلك نصف الطاقة التي تستهلكها مباني أخرى من نفس الحجم.

downloadss

5. معبد اللوتس – نيودلهي

من تصميم المعماري الإيراني الكندي فاريبورز ساهبا. يتكون المبنى من 9 جوانب دائرية مشكلة بواسطة 27 بتلة مغطاة بالرخام، 3 بتلات في كل جانب.

Architecture Lotus Temple Temple Building New Delhi

8185733424_42f0802ee7_b

أضف تعليق